صوت و صورة – حمص

سيطر تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”, أمس الاربعاء, على مدينة القريتين شرق مدينة حمص, بعد معارك بين قوات النظام وتنظيم الدولة, استمرت على مدى يومين استخدمت فيها الاسلحة المتوسطة والثقيلة.

مراسل صوت وصورة في ريف حمص قال :”إن سيطرة التنظيم على المدينة جاءت بعد تسلل مجموعة من مقاتلي التنظيم , وتفجير ثلاثة سيارات مفخخة استهدفت حواجز لقوات النظام على اطرافها ,عقبها اشتباكات استمرت لأكثر من 24 ساعة , تمكن بعدها التنظيم من السيطرة على المدينة, وقتل العديد من قوات النظام واغتنام اسلحة وذخائر متنوعة.”

وتابع مراسلنا أن “الطيران الحربي شن 40 غارة جوية منذ بدء المعارك وحتى اليوم, فيما ألقى الطيران المروحي ما يقارب 15 برميل متفجر ,وقصف براجمات الصواريخ والمدفعية من مطار الشعيرات باتجاه مدينة القريتين , مما أدى لسقوط عدد من الشهداء والجرحى في صفوف المدنيين, اضافة لاضرار مادية لحقت بمنازل المدنيين.
وتعاني المدينة من نقص في المعدات والكوادر الطبية ,والأدوية بعد قصف قوات النظام للمشفى الوحيد داخل المدينة كما تشهد المدينة حركة نزوح كبيرة بسبب العمليات العسكرية ,والقصف العنيف الذي تتعرض له المنطقة فقد أكد مصدر من داخل المدينة لمراسل صوت وصورة أن “أكثر من نصف سكان المدينة البالغ عددها 60 ألف نسمة نزحوا منها بعد سيطرة التنظيم عليها”.

أحمد من أهالي القريتين قال أن “انفجار لغم أرضي بسيارة تقل إحدى العوائل النازحة تسبب بمقتل أربع أطفال وإصابة والدتهم بجروح خطيرة”.

الجدير بالذكر أن عمليات التنظيم في القريتين كانت مفاجئة لقوات النظام ,وخاصة أن التنظيم يشن منذ مدة هجوم بهدف السيطرة على مطار t4 العسكري دون تحقيق أي نتائج تذكر .

نحن مجموعة من الناشطين الحقوقيين وبعد ملاحظتنا لقلة الجهات التي توثق الانتهاكات المرتكبة بحق المدنيين في سوريا، قررنا إنشاء هذه المنظمة و التي تختص بتوثيق الانتهاكات من قبل جميع الجهات للعمل على محاسبتهم من قبل المجتمع الدولي.
المنظمة مستقلة تماماً لا تتبع لأي جهة عسكرية أو سياسية سواءً خارج سوريا أو داخلها.

Leave a Reply

Your email address will not be published.