Mohammad Khedhir

” دللول يا الولد يا ابني دللول … عدوك غريب و ناحر الشول ” كلمات شعبية قالتها الأم و هي تحاول جعل طفلها الرضيع ينام , نظر لها زوجها نظرة تختصر ” قهر الرجال ” قائلاً : ” دللول يا الولد يا ابني دللول … صرنا احنا الغرب و نناحر الشول ” .

turky-1

الرقة عاصمة التحرير هذه المحافظة التي استضافت نازحين من معظم أنحاء سوريا قبل التحرير و بعده , و التي كانت وجهة كل طالب للحرية ليعيش طقوس الحرية المنشودة , فهنا مجموعة من الشباب تقوم بطبخ الطعام للمدنيين , و هناك مجموعة أخرى يقومون برسم علم الثورة على جدران مدرسة .

أما اليوم فالمدينة تتشح بالسواد , سواد من كل الأنواع , سواد فرضه تنظيم أسود على الجماد و البشر على حد سواء , و سواد فرضته ميليشيات عرقية قذرة لا تقل بشاعة عن داعش , سواد فُرض حتى على المدينة المسماة ” تل أبيض ” لتعيش واقع معاكس لإسمها .

تل أبيض الجميلة التي يعرفها الكثير من السوريين و ليس أهل الرقة فقط , فهذه المدينة كانت معبر لمعظم الناشطين للخروج من سوريا بعد سيطرة التنظيم على محافظة الرقة و بعدها ديرالزور , تدفع تل أبيض اليوم ثمن سيطرة داعش عليها وكأنها اختارت هذه السيطرة , في تكرار لما حدث في الكثير من القرى و المدن السورية قبلها , قرى هجّرها التنظيم بناء على أحقاد عشائرية , و قرى أخرى هجّرتها ميليشيات الحقد الكردية بناء على أحقاد عرقية , تل أبيض تعيش مأساة تباكى عليها الكثيرون لخمسون عام خلت ليعيد التاريخ نفسه اليوم و تعاد التغريبة ولكن هذه المرة هي تغريبة رقاوية لا فلسطينية .

عندما كانت عين العرب تحت سيطرة التنظيم حشدت وسائل الإعلام كل قدراتها لتسليط الضوء على مأساة المدينة ” الخالية من سكانها ” و حشد التحالف الدولي قدراته لتحرير المدينة , و التي فور خروجها عن سيطرة التنظيم بدء الحديث عن إعادة إعمارها , أما اليوم فما يحدث في تل أبيض و ريفها هو انتقام من مدنيين و تنفيذ لمخطط ” استعماري ” لاقتطاع قطعة سوريّة بامتياز و سلخها عن ماضيها و انتماءها لضمها إلى ” كذبة موعودة ” .

السوريين بكل أعراقهم و طوائفهم عانوا من ظلم النظام , ولكن أثبتوا بأنهم شعب واحد , و خير دليل الدماء التي سالت من أبناء دير الزور في تحرير إدلب و الدفاع عن حلب , أما قسم ممن أنسلخ عن سوريته و بدأ بالتباكي و كأن لم يتعرض أحد للظلم سواه في إعادة لقصة الهولوكوست و لكن هذه المرة بصبغة عرقية مقيتة تتنافى مع ما نادى به شرفاء الأكراد كالشهيد ” مشعل تمو ” .

11401395_634093733356868_809230320251302432_n

سكان تل أبيض و ريفها اليوم يقومون بحفر وصمة من العار على جبين المتخاذلين و الساكتين و الإنسانية بأكملها , تل أبيض اليوم تعيش مأساة لا تليق بالعصور الوسطى في القرن ال21 , النازحين و جلهم من الأطفال و النساء يباتون اليوم في العراء , يفترشون الأرض و يلتحفون السماء , ليأتي ” نويشط ” و يتشدق بقوله أنهم يستحقون ما يحدث لهم فهم من جلبوا داعش , أي داعش هذه التي تتكلم عنها أيها الغبي ؟؟ داعش التي أعدمت من هذه المناطق أضعاف ما أعدمت ممن تتباكى عليهم ؟؟ داعش التي نهبت من خيرات هذه البلاد أضعاف ما نهبت من المدن التي تصدّرونها اليوم على أنها مدن منكوبة ؟؟

التراب السوري سوف يبقى واحد من ” القامشلي لدرعا ” و من ” البوكمال لبانياس ” , و السوري يضع سوريته فوق أي اعتبارات أخرى , و كل من يضع أي انتماء آخر قبل الانتماء السوري هو عدو للسوريين جميعاً , و هو الهدف القادم بعد الخلاص من أعداء الثورة .

نحن مجموعة من الناشطين الحقوقيين وبعد ملاحظتنا لقلة الجهات التي توثق الانتهاكات المرتكبة بحق المدنيين في سوريا، قررنا إنشاء هذه المنظمة و التي تختص بتوثيق الانتهاكات من قبل جميع الجهات للعمل على محاسبتهم من قبل المجتمع الدولي.
المنظمة مستقلة تماماً لا تتبع لأي جهة عسكرية أو سياسية سواءً خارج سوريا أو داخلها.

Leave a Reply

Your email address will not be published.