حصري – صوت وصورة

أصدر تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) قراراً يمنع بموجبه أصحاب الشاحنات بالخروج من الأراضي التي يسيطر عليها ، إلا بورقة من ديوان الزكاة التابع له تثبت أنه أدى الزكاة الشرعية (حسب نصاب الفضة).

و نصاب الفضة هو مقدار يعتمده النظام الإسلامي لقياس مقادير الزكاة و يساوي 595 غرام من الفضة , أي ما يساوي 89250 ليرة سورية حالياً – ما يقارب 300 دولار أمريكي – .

مراسل صوت و صورة أكد أن التنظيم يمنع عبور الشاحنات من النقاط الفاصلة بين أراضي التنظيم وغيرها كمنطقة الباب بريف حلب ،إلا بموجب هذه الورقة الممهورة من ديوان الزكاة ,تتضمن إقرار بأن صاحب هذه الشاحنة قد دفع الزكاة وهو بريئ الذمة.

وقد تمكن مراسلينا من تسجيل عدة حالات منع عبور للشاحنات ، لم يدفع أصحابها الزكاة التي فرضها التنظيم ، هذا وهدد التنظيم المخالفيين بالتعرض للعقوبة الشرعية في حال عدم دفع الزكاة بحسب نص البيان المدرج أدناه .

قرار حصري

نحن مجموعة من الناشطين الحقوقيين وبعد ملاحظتنا لقلة الجهات التي توثق الانتهاكات المرتكبة بحق المدنيين في سوريا، قررنا إنشاء هذه المنظمة و التي تختص بتوثيق الانتهاكات من قبل جميع الجهات للعمل على محاسبتهم من قبل المجتمع الدولي.
المنظمة مستقلة تماماً لا تتبع لأي جهة عسكرية أو سياسية سواءً خارج سوريا أو داخلها.

Leave a Reply

Your email address will not be published.