في الرقة, الأطفال بخطر, وقسد تحتاج شهرين لحسم المعارك, و300 مفقود من عصابات الأسد

لقي ستة أطفال وامرأتان ورجلان مصرعهم بغارة جوية من طيران التحالف الدولي, وكان الشهداء كلهم من عائلة واحدة نازحة من مدينة تدمر, ولا تزال جثثهم تحت الأنقاض للانعدام التام للخدمات الطبية و الإسعافية في المدينة.

من جهتها, دعت منظمة ” save children ” إلى توفير دعم نفسي لأطفال الرقة الذين روعهم هول ما عاشوه في ظل احتلال داعش وخلال العملية العسكرية المتواصلة لطرده من المدينة.

وأكدت مسؤولة الملف السوري في المنظمة سونيا خوش على ضرورة توفير الدعم النفسي للأطفال الذين نجوا بحياتهم لمساعدتهم على تجاوز الصدمات الناتجة عما شهدوه من عنف وقسوة مشيرةً الى أن جيلاً كاملاً من الأطفال معرض لمعاناة لمدى الحياة اذا لم يتوفر له الدعم النفسي.

واضافت “نخاطر بأن نعرض جيلاً كاملاً من الأطفال لمعاناة على مدى الحياة إلا إذا توفرت حاجاتهم النفسية.

وبينما يتفاقم الوضع الإنساني يوماً بعد يوم, قالت نوروز أحمد، القيادية الكردية في مليشيا قسد, إن من المتوقع انتهاء معركة طرد داعش من مدينة الرقة السورية في غضون شهرين. لكنها توقعت ازدياد حدة القتال.

وأضافت: “لا يمكننا تحديد الفترة الزمنية التي ستنتهي خلالها معركة الرقة على وجه الدقة، لأن الحرب لها ظروفها. لكننا لا نتوقع أن تستمر طويلا. ووفقا لخطتنا، لن تستغرق المعركة أكثر من شهرين”.

وفي الريف الجنوبي الشرقي, فقدت  عصابات الأسد 300 من مقاتليها حسب ما نشرت مواقع ايرانية وصفحات مؤيدة على وسائل التواصل الاجتماعية. وقال موقع “المصدر” الإيراني بنسخته الإنكليزية إن هناك أكثر من 300 عنصر، تابع للنظام ولما سماه بـ “مقاتلي العشائر”، مفقودون في ريف الرقة الجنوبي بعد الهجوم المعاكس لتنظيم داعش. ونقل الموقع عن مصادر بنظام الأسد أن هناك ما لا يقل عن 60 قتيلاً بين عناصر النظام ومن غير الواضح إذا كانوا ضمن الـ 300 مفقود الذين يعتبرون بحسب مصادر في النظام “مفقودون أثناء تنفيذ أعمال قتالية.

يذكر أن تنظيم داعش قد نشر اصدار مصوراً في الأيام القليلة الماضية يظهر سيطرته على اجزاء واسعة من الريف الجنوبي الشرقي بعد معارك مع عصابات الأسد.

المنظمة مستقلة تماماً لا تتبع لأي جهة عسكرية أو سياسية سواءً خارج سوريا أو داخلها.

Leave a Reply

Your email address will not be published.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.