معركة ديرالزور, قسد تؤكد والنخبة تنفي, ومجلس المحافظة صامت

قال أحمد أبو خولة، رئيس ما يُسمى المجلس العسكري في دير الزور، الذي يحارب تحت قيادة قسد, في تصريح لوكالة رويترز إن الهجوم ربما يبدأ “خلال عدة أسابيع” بالتزامن مع معركة مدينة الرقة, لطرد تنظيم “داعش” من محافظة دير الزور.

وقال أبو خولة “تبدأ عملية تحرير دير الزور قريبا جدا جدا” مضيفاً “نحن دخلنا في أراضي ديرالزور فحررنا عدة قرى بينها قرى كبيرة”. واشار أبو خولة لوجود 4000 مقاتل  معظمهم من العرب ومن دير الزور، في المجلس العسكري لدير الزور الذي يرأسه, وإن هؤلاء المقاتلين شاركوا في جميع الحملات التي شنتها مليشيا قسد ويقاتلون الآن داخل الرقة.

 

من جهة أُخرى, ومنذ عدة ايام, كشف عضو الأمانة العامة في تيار الغد السوري، عبد الجليل سعيد,  بأن معركة السيطرة على ديرالزور مؤجلة حالياً ولا توجد لها ترتيبات حقيقية لها وهي مرتبطة بالتفاهمات الأمريكية مع فصائل المعارضة المسلحة المدربة في الأردن أو مناطق أخرى, بانتظار انتهاء معركة الرقة” نافياً بذلك كل الشائعات التي تتحدث عن اقتراب التحالف من بدء معركة باتجاه ديرالزور.

وأكد العضو أن تلك المعركة مرتبطة بالتفاهمات الأمريكية مع فصائل المعارضة المسلحة المدربة في الأردن أو مناطق أخرى. كما أن معركة دير الزور تنتظر انتهاء العمليات العسكرية في الرقة باعتبار جغرافية المنطقة معقدة بشكل كبير خاصة هناك نفوذ إيرانية وعصابات الأسد في تلك المنطقة.

واضاف عبدالجليل أن “معركة دير الزور حالياً تفتتح جبهتها إعلامياً خاصة بعد لقاء المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي في التحالف الدولي “بريت ماكغورك” مع المسؤولين السعوديين في مدينة جدة. وأكد عبد الجليل “أن قوات النخبة هي قوات عسكرية تعمل مع التحالف الدولي والقائد العام لها هو الشيخ أحمد الجربا.”

من جانبه قال ريان ديلون، المتحدث باسم التحالف الذي تقوده أمريكا، إن التركيز ما زال على الرقة.

وتأتي هذه التصاريح المتضاربة من جهتي “المجلس العسكري” و “قوات النخبة” العاملتين تحت مظلة مليشيا قسد بدعم من التحالف الدولي.

 أما المجلس المحلي لديرالزور المُشكل حديثاً, فلم يصدر عنه أي بيان يخص معركة ديرالزور, ولا يزال المجلس يكتفي بالصمت منذ تشكيله حتى اليوم, علماً أن تشكيل المجلس تم بطريقة غامضة بعيداً عن صناديق الاقتراع, واكتفى اعضاؤه بتزكية بعضهم البعض وتشكيل مجلس فيما بينهم.

أغيد الخضر

مُدون ومحرر سوري، من مواليد مدينة البوكمال في ريف ديرالزور، حاصل على شهادة الليسانس من كلية الآداب قسم اللغة العربية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.